Monday, May 5, 2008

الحكومة خدت بالشمال اللي ادته باليمين

أقر مجلس الشعب بأغلبية كبيرة الاقتراح الذي تقدم به الحزب الوطني في جلسة حضرها نحو 360 نائبا، ولم يعلن رئيس المجلس أحمد فتحي سرور رسميا نتيجة التصويت لكن عدد الرافضين قدر بين 76 و120 نائبا في مقدمتهم نواب جماعة الإخوان المسلمين .
وبموجب القرارات الجديدة سيزيد سعر وقود الديزل(السولار) بنحو 46 % ليصل إلى 1.10 جنيه مصري ( بدلا من 75قرشا)، ويشار إلى أن هذا النوع من الوقود يستخدم في أغلب وسائل النقل العام والخاص ما يعني أن أسعار المواصلات قد ترتفع مثلما اعتادنا مع كل زيادة في أسعار الوقود.
كما تقرر أيضا زيادة أسعار إمدادات الغاز الطبيعي للمصانع بنسبة 58 % لتصل إلى 57 قرشا ( 10 سنتات) للسنتيمتر المكعب.
أما سعر لتر البنزين فسيزيد بنسبة تتراوح بين 30 و40 % ،ولن تشمل الزيادة البنزين من نوع( أوكتين 80 ) وهو أقل الأنواع نقاوة .
كما وافق مجلس الشعب على زيادة ضريبة المبيعات على السجائر ليرفع سعر السجائر المحلية بمقدار ربع جنيه مصري و السجائر المستوردة بنسبة 33 %.
وقرر مجلس الشعب أيضا إلغاء الإعفاءات الضريبية الممنوحة للمدارس والمؤسسات التعليمية الخاصة، كما تمت زيادة رسوم ترخيص السيارات الخاصة طبقا للسعة اللترية لمحركها بمعنى تحميل أصحاب السيارات الفارهة المزيد من النفقات.
وجاء التصويت بعد جلستين مطولتين لبحث سبل توفير الموارد اللازمة للعلاوة الاجتماعية الجديدة التي قالت الحكومة إنها ستكلفها 12.5 مليار دولار أمريكي(2.3 مليار دولار).
وكان مبارك الكبير قد أعلن في خطاب بمناسبة عيد العمال الأسبوع الماضي عن زيادة العلاوة الاجتماعية مؤكدا أن الإجراء يهدف لمساعدة الفقراء ومحدودي الدخل على مواجهة أعباء المعيشة والارتفاع المستمر في الأسعار.
لكن مبارك عاد وأكد الأحد أن الموارد اللازمة للعلاوة يغر متوافرة بالقدر الكافي وأن الحكومة تبحث عن توفير هذه الموارد.
وقال مراقبون إن هذا الاعلان ساهم نوعا ما في عدم الاستجابة على نطاق واسع لإضراب أمس الأحد بهفد الاحتجاج على استمرار

No comments: